الرئيسية من نحن اتصل بنا ارسل خبرا   الموقع القديم
 
آخر الأخبار القبض على شخص حاول التسلل من سورية إلى الأردن تنفيذ حكم الإعدام بقاتل الطفل عبيدة في الإمارات زلزال بقوة 5 درجات يضرب غرب تركيا دون وقوع ضحايا مسؤولان سعوديان كبيران يزوران كنيسا يهوديا في باريس الملك يغادر إلى واشنطن في زيارة عمل ارتفاع طفيف على الحرارة حتى السبت الاردن يستنكر الهجوم الارهابي في البحرين أمير الكويت يدخل المستشفى الحريري يتراجع عن الاستقالة .. ويدعو للتمسك بحياد لبنان الرمثا .. غزارة الأمطار تقود الى سرداب قديم في " الشجرة " (صور)  
النشرة الإخبارية
البريد الإلكتروني:
العادات السيئه
هل انت مع تغيير بعض العادات والتقاليد السيئه الموجوده في مجتمعنا - مثل الالعاب الناريه - اطلاق العيارات الناريه في المناسبات - استخدام زوامير السيارات بشكل مزعج ؟؟
الرئيسية | تعليم و جامعات | التربية تطلق مشروع نظام الربط الالكتروني للمدارس والمديريات

التربية تطلق مشروع نظام الربط الالكتروني للمدارس والمديريات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

أطلقت وزارة التربية والتعليم اليوم الاثنين،  مشروع نظام الربط الالكتروني لتزويد 2764 مدرسة ومديرية بخدمات الانترنت، وذلك بالتعاون مع هيئة الاتصالات الخاصة في القوات المسلحة – الجيش العربي وبتنفيذ من شركة أمنية.

وتكمن اهمية المشروع لدوره في دعم جهود وزارة التربية والتعليم في تطوير التعليم وتعزيز الاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة في النظام التربوي وبما يتواءم مع اهداف ومخرجات الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم التي تبنتها الحكومة وتنفذها الوزارة.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز خلال حفل اطلاق المشروع بحضور مدير عام هيئة الاتصالات الخاصة في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي العميد المهندس علي العساف والرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة، ان أهمية المشروع تكمن باشتماله على حلول حديثة ومتقدمة للعديد من المشاكل التقنية السابقة التي عانى منها قطاع التعليم في هذا المجال.

واكد الرزاز ان تنفيذ المشروع اسهم في تهيئة البنية التحتية اللازمة لربط المدارس والمديريات المشمولة بالنظام بخدمة الإنترنت والاتصالات المتكاملة، وبما يسهم في توظيف التكنولوجيا الحديثة في رفع كفاءة العملية التربوية.

وقال ان سرعة الربط للشبكة الحاسوبية التي وفرها المشروع، أصبحت مناسبة لنشر المواد التعليمية المحوسبة لجميع المدارس المشمولة، وتفعيل التعلم الالكتروني وبما يسهم بدعم التعلم وإثرائه.

وبين الوزير ان المشروع سيمكن الوزارة من تفعيل مشاريع الحوسبة التي تم تنفيذها بالتعاون مع مؤسسات متخصصة مثل مؤسسة الملكة رانيا للتنمية والتعليم "ادراك".

وشملت تطوير أربعة مساقات الكترونية لطلبة الثانوية العامة هي الرياضيات والفيزياء والكيمياء وحديثاً اللغة الانجليزية، وتفعيل المواد التعليمية الإثرائية التي تم انتاجها للوزارة بالتعاون مع شركة "روبيكون".

وقال ان المشروع سيعمل على توفير وحدات محادثة مرئية video conference بين الوزارة ومديريات التربية والتعليم، إضافة إلى توفير شبكة اتصالات داخلية باستخدام تقنية voice over IP للوزارة ومديرياتها ومدارسها دون أي تكاليف مالية إضافية.

وسيوفر بحسب الرزاز نظام مراقبة الكترونية للوزارة ومديريات التربية والتعليم والمدارس ومرافقها باستخدام كاميرات ذات دقة عالية تغطي مداخل ومخارج المدارس وساحاتها الخارجية، إضافة إلى نظام متكامل لضبط الدوام الرسمي في الوزارة ومدارسها ومديرياتها، وتوفير البنية التحتية اللازمة لإجراء الامتحانات الكترونياً ونشر وتطبيق الأنظمة المحوسبة بسرعة ودقة أكثر.

 وبين ان تنفيذ المشروع من قبل شركة أمنية يأتي تجسيداً للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص، معربا عن شكره وتقديره للقوات المسلحة الأردنية –الجيش العربي ممثلة بهيئة الاتصالات الخاصة المشرفة على المشروع ، وشركة أمنية لتعاونهما في تنفيذه هذا المشروع، ولمنصة إدراك، لمساهمتها في الارتقاء بالعملية التعليمية في الأردن، وما تقوم به من مبادرات مهمة في هذا الجانب ، ولشركة "روبيكون" لدورها في تصميم وتطوير وإنتاج محتوى رقمي للمناهج الدراسية.

وبين ان الوزارة تتطلع لاستكمال ربط باقي مدارس المملكة والبالغ عددها 780 مدرسة بالمشروع، مبينا ان عدد من هذه المدارس تم استلامها حديثا، في حين ان بعض المدارس ما زالت مستأجرة.

من جهته، قال مدير عام هيئة الاتصالات الخاصة في القوات المسلّحة الأردنيّة – الجيش العربي، الجهة المشرفة على المشروع، العميد المهندس علي العساف، إنه تم تنفيذ المشروع تماشيا مع توجيهات ورؤى الملك عبدالله الثاني لتوحيد الجهود بين مختلف دوائر ومؤسسات الدولة توفيرا للوقت والجهد.

وبين ان تنفيذ المشروع جاء بناء على تكليف القيادة العامة للهيئة باعتبارها صاحبة الخبرة والكفاءة والكوادر المؤهلة لتنفيذ مشاريع الحماية الالكترونية وأنظمة الاتصالات الرقمية المتطورة.

وقال ان الهيئة قامت وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بإعداد المواصفات الفنية لمشروع المراقبة والربط والكتروني لمدارس ومديريات الوزارة ، ومدارس الثقافة العسكرية للنهوض بالعملية التعليمية بكامل جوانبها ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية بما يحقق المصلحة العامة وخدمة الوطن.

واكد ان القوات المسلحة ستستمر بالإشراف على تنفيذ المشروع ومتابعة الاعمال المنجزة واستمرارية العمل خلال مدة الاتفاقية المتمثلة بخمس سنوات من تاريخ اتمام اعمال المشروع.

من جانبه بين الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة ان إنجاز الشركة لهذا المشروع جاء وفق المدة الزمنية المتفق عليها مع وزارة التربية والتعليم وضمن المواصفات المطلوبة من حيث الجودة، حيث يدلل ذلك على القدرات العالية التي تتمتع بها الشركة في مجال توفيرها الحلول التكنولوجية الحديثة والمتقدمة لمختلف القطاعات.

وبين انه تم ربط المدارس بمديريات التعليم وبمقر الوزارة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الهاتف الثابت ونظام الدخول والكاميرات الخارجية لحماية المدارس.

وقال ان امنية عملت من خلال المشروع على تزويد المدارس ومديريات بخدمات انترنت مجاني وبسرعات عالية تمكن المدارس والطلبة من الاستفادة من الموقع التعليمية وموارد ومصادر التعلم المختلفة المتوفرة على الشبكة العالمية، وذلك تنفيذاً لمسؤوليتها المجتمعيّة وتأكيداً لإيمان الشركة بضرورة تمكين القطاعات الاقتصادية والتنموية في المجتمع وفي مقدمتها قطاع التعليم.

وأكد شطارة ان هذا المشروع، الذي يعد الأكبر على مستوى مدارس المملكة، سيؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في كفاءة التعليم وتوفير أدوات غير تقليدية في العملية التعليمية والاستفادة من المصادر المتاحة عبر شبكة الإنترنت بما يَصُب نحو الوصول إلى اقتصاد مَبنيّ على المعرفة الذي سعت الاستراتيجيات الوطنية المتعاقبة إلى تحقيقه.

وأشار شطارة الى أن مبادرات شركة أمنية في قطاع التعليم جاءت منسجمة وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني الداعية إلى تطوير منظومة متكاملة للتعليم واستراتيجية شاملة وواضحة المعالم لتنمية الموارد البشرية، بهدف بناء قدرات أجيال الحاضر والمستقبل، وتسليحهم بأفضل أدوات العلم والمعرفة، وبما يحفز ويشجع على التّميز والإبداع، ليكون شبابنا مؤهلين وقادرين على المنافسة بكفاءة عالية على المستويات الوطنية و الإقليمية والدولية.

كما أشار إلى أنه من المقرر أن يسهم هذا المشروع الهام في تنمية مهارات البحث والاتصال والتعلم الذاتي لدى الطلبة، وتعزيز مهاراتهم الاجتماعية والفكرية من خلال جمع المعلومات والمعارف وتوظيفها بما يحقق أهدافهم الدراسية والتعليمية، وكذلك تنمية المهارات الأكاديمية للمعلمين من خلال مساعدتهم على الاطلاع على أساليب التدريس الحديثة.

بدورها اشارت المديرة التنفيذية في منصة ادراك التعليمية شيرين يعقوب، إلى توجه المنصة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لإطلاق مواد تعليمية مجانية من الصف الاول وحتى الصف الثاني عشر بتمويل من شركة جوجل، اعتبارا من العام الدراسي القادم.

وجرى خلال اطلاق المشروع إجراء اتصالات مرئية مباشرة ما بين مركز الوزارة وعدد من مديريات ومدارس وزارة التربية والتعليم، فيما تم عرض كيفية الاستفادة من المواد التعليمية التي وفرتها ادراك وروبيكون عبر النظام.

يذكر تكلفة المشروع بلغت 5ر9 مليون دينار وفق نظام الاقل تكلفة، وحسب القوانين والتعليمات المتبعة في القوات المسلحة الأردنية –الجيش العربي، حيث تم تنفيذ المشروع على عدة مراحل من اجل الوقوف على جميع الملاحظات والمشاكل التي ظهرت اثناء التنفيذ وحلها بالسرعة الممكنة للمحافظة على كفاءة عملية التنفيذ.

 

أضف إلى: Add to Facebook | Googlize this post! | Post to Myspace | Add to Linkatopia | Add to FeedMarker | Add To Any Service! | Bookmark to AskJeeves! | Add to Bibsonomy | Add to BlinkList | Add to Blue Dot | Add to ButterFly | Add to |

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

   
المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

ادوات المقال
  • email Email to a friend
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
قيم هذا المقال
0
أضف إلى: Add to Facebook | Googlize this post! | Post to Myspace | Add to Linkatopia | Add to FeedMarker | Add To Any Service! | Bookmark to AskJeeves! | Add to Bibsonomy | Add to BlinkList | Add to Blue Dot | Add to ButterFly | Add to |